المديرة صاحب الموقع
عدد الرسائل : 1243 . : دعاء : تاريخ التسجيل : 18/05/2008
| موضوع: قصيدة حافظ ابراهيم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ج1 السبت فبراير 14, 2009 2:51 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابي الدماسيين هذه قصيدة جميلة من أروع الروائع في المديح وهي القصيدة العمرية للشاعر حافظ إبراهيم وقالها في مدح الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه.أترككم مع القصيدة:حسب القوافي و حسبي حين ألقيها **** أني إلى ساحة الفاروق أهديهالاهم هب لي بيانا أستعين به **** على قضاء حقوق نام قاضـيهاقد نازعتني نفسي أن أوفيها **** و ليس في طوق مثلي أن يوفيهافمر سري المعاني أن يواتيني **** فيها فإني ضعيف الحال واهيها(مقتل عمر) مولى المغيرة لا جادتك غادية **** من رحمة الله ما جادت غواديهامزقت منه أديما حشوه همم **** في ذمة الله عاليها و ماضيهاطعنت خاصرة الفاروق منتقما **** من الحنيفة في أعلى مجاليهافأصبحت دولة الإسلام حائرة **** تشكو الوجيعة لما مات آسيهامضى و خلـّفها كالطود راسخة **** و زان بالعدل و التقوى مغانيهاتنبو المعاول عنها و هي قائمة **** و الهادمون كثير في نواحيهاحتى إذا ما تولاها مهدمها **** صاح الزوال بها فاندك عاليهاواها على دولة بالأمس قد ملأت **** جوانب الشرق رغدا في أياديهاكم ظللتها و حاطتها بأجنحة **** عن أعين الدهر قد كانت تواريهامن العناية قد ريشت قوادمها **** و من صميم التقى ريشت خوافيهاو الله ما غالها قدما و كاد لها **** و اجتـث دوحتها إلا مواليـهالو أنها في صميم العرب ما بقيت **** لما نعاها على الأيام ناعيهاياليتهم سمعوا ما قاله عمـر **** و الروح قد بلغت منه تراقيـهالا تكثروا من مواليكم فإن لهم **** مطامع بَسَمَاتُ الضعف تخفيها(إسلام عمر ) رأيت في الدين آراء موفقـة **** فأنـزل الله قرآنـا يزكيـهاو كنت أول من قرت بصحبته **** عين الحنيفة و اجتازت أمانيهاقد كنت أعدى أعاديها فصرت لها **** بنعمة الله حصنا من أعاديها خرجت تبغي أذاها في محمدها **** و للحنيـفة جبـار يواليـها فلم تكد تسمع الايات بالغة **** حتى انكفأت تناوي من يناويـها سمعت سورة طه من مرتلها **** فزلزلت نية قد كنت تنويـها و قلت فيها مقالا لا يطاوله **** قول المحب الذي قد بات يطريهاو يوم أسلمت عز الحق و ارتفعت **** عن كاهل الدين أثقالا يعانيها و صاح فيها بلال صيحة خشعت **** لها القلوب ولبت أمر باريها فأنت في زمن المختار منجدها **** و أنت في زمن الصديق منجيها كم استراك رسـول الله مغتبطا **** بحكمـة لـك عند الرأي يلفيـها(عمر و بيعة أبي بكر ) و موقف لك بعد المصطفى افترقت **** فيه الصحابة لما غاب هاديها بايعت فيـه أبا بكر فبايعـه **** على الخلافة قاصـيها و دانـيها و أطفئت فتنة لولاك لاستعرت **** بين القبائل و انسابت أفاعيـها بات النبي مسجا في حظـيرته **** و أنت مستعـر الاحشـاء دامـيها تهيم بين عجيج الناس في دهش **** من نبأة قد سرى في الأرض ساريهاتصيح : من قال نفس المصطفى قبضت **** علوت هامته بالسيف أبريها أنسـاك حبك طـه أنه بشـر **** يجري عليه شـؤون الكون مجـريها و أنـه وارد لابـد موردهـا **** مـن المنـية لا يعفـيه ساقيـها نسيت في حق طه آية نزلت **** و قد يذكـّـر بالايـات ناسـيها ذهلت يوما فكانت فتنة عـمم **** وثاب رشدك فانجابت دياجيـها فللسقيفـة يوم أنت صاحـبه **** فيه الخلافة قد شيدت أواسيـها مدت لها الأوس كفا كي تناوله **** فمدت الخزرج الايدي تباريها و ظـن كل فريـق أن صاحبهم **** أولى بها و أتى الشحناء آتيها حتى انبريت لهم فارتد طامعهم **** عنها وآخى أبو بكر أواخيها ( عمر و علي ) و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها كلاهما في سبيل الحق عزمته **** لا تـنثـني أو يكون الحق ثانيـها فاذكرهما وترحم كلما ذكروا **** أعاظما ألِّهوا في الكون تأليـها ( عمر و جبله بن الايهم ) كم خفت في الله مضعوفا دعاك به **** و كم أخفت قويـا ينثنـي تيها و في حديث فتى غسان موعظة **** لكــل ذي نعـرة يأبى تناسيـها فما القوي قويا رغم عزته **** عند الخصومة و الفـاروق قاضـيهاوما الضعيف ضعيفا بعد حجته **** و إن تخاصم واليها و راعيها ( عمر و أبو سفيان ) و ما أقلت أبا سفيان حين طوى**** عنك الهدية معتزا بمهديهالم يغن عنه و قد حاسبته حسب **** و لا معاوية بالشام يجبيهاقيدت منه جليلا شاب مفرقه **** في عزة ليس من عز يدانيهاقد نوهوا باسمه في جاهليته **** و زاده سيد الكونين تنويهافي فتح مكة كانت داره حرما **** قد أمّن الله بعد البيت غاشيهاو كل ذلك لم يشفع لدى عمر **** في هفوة لأبي سفيان يأتيهاتالله لو فعل الخطاب فعلته **** لما ترخص فيها أو يجازيهافلا الحسابة في حق يجاملها **** و لا القرابة في بطل يحابيهاو تلك قوة نفس لو أراد بها **** شم الجبال لما قرت رواسيها(عمر و خالد بن الوليد) سل قاهر الفرس و الرومان هل شفعت **** له الفتوح و هل أغنى تواليهاغزى فأبلى و خيل الله قد عقدت **** باليمن و النصر و البشرى نواصيها يرمي الأعادي بآراء مسـددة **** و بالفـوارس قد سالت مذاكيـهاما واقع الروم إلا فر قارحها **** و لا رمى الفرس إلا طاش راميهاو لم يجز بلدة إلا سمعت بـها **** الله أكبـر تـدْوي في نواحـيهاعشرون موقعة مرت محجلة **** من بعد عشر بنان الفتح تحصيهاو خالد في سبيل الله موقـدها **** و خالـد في سبيل الله صـاليهاأتاه أمر أبي حفـص فقبله **** كمــا يقـبل آي الله تاليهــاو استقبل العزل في إبان سطوته **** و مجده مستريح النفس هاديهافاعجب لسيد مخزوم وفارسها **** يوم النزال إذا نادى مناديـهايقوده حبشي في عمامته **** ولا تحـرك مخزوم عواليـهاألقى القياد إلى الجراح ممتثلا **** و عزة النفس لم تجرح حواشيهاو انضم للجند يمشي تحت رايته **** و بالحياة إذا مالت يفديهاو ما عرته شكوك في خليفته **** ولا ارتضى إمرة الجراح تمويهافخالد كان يدري أن صاحبه **** قد وجه النفس نحو الله توجيهافما يعالج من قول و لا عـمل **** إلا أراد به للنـاس ترفيـهالذاك أوصى بأولاد له عمرا **** لما دعاه إلى الفردوس داعيـهاو ما نهى عمر في يوم مصرعه **** نساء مخزوم أن تبـكي بواكيـهاو قيل فارقت يا فاروق صاحبنا **** فيه و قد كان أعطى القوس باريهافقال خفت افتتان المسلمين به **** و فتنة النفس أعيت من يداويهاهبوه أخطأ في تأويل مقصده **** و أنها سقطة في عين ناعيهافلن تعيب حصيف الرأي زلته **** حتى يعيب سيوف الهند نابيهاتالله لم يتَّبع في ابن الوليد هوى **** و لا شفى غلة في الصدر يطويها لكنه قد رأى رأيا فأتبعه **** عزيمـة منه لـم تثـلم مواضـيهالم يرع في طاعة المولى خؤولته **** و لا رعى غيرها فيما ينافيهاو ما أصاب ابنه و السوط يأخذه **** لديه من رأفة في الحد يبديهاإن الذي برأ الفاروق نزهه **** عن النقائص و الأغراض تنزيهافذاك خلق من الفردوس طينته **** الله أودع فيــها ما ينقيـهالاالكبر يسكنها لا الظلم يصحبها **** لا الحقد يعرفها لا الحرص يغويها(عمر و عمرو بن العاص) شاطرت داهية السواس ثروته **** و لم تخفه بمصر و هو واليهاو أنت تعرف عمرا في حواضرها **** و لست تجهل عمرا في بواديهالم تنبت الأرض كابن العاص داهية **** يرمي الخطوب برأي ليس يخطيهافلم يرغ حيلة فيما أمرت به **** و قام عمرو إلى الأجمال يزجيـهاو لم تقل عاملا منها و قد كثرت **** أمواله وفشا في الأرض فاشيها | |
|
المديرة صاحب الموقع
عدد الرسائل : 1243 . : دعاء : تاريخ التسجيل : 18/05/2008
| موضوع: رد: قصيدة حافظ ابراهيم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ج1 السبت فبراير 14, 2009 2:56 pm | |
| (عمر و ولده عبد الله ) و ما وقى ابنك عبد الله أينقه **** لما اطلعت عليها في مراعيها رأيتها في حماه وهي سارحة **** مثل القصور قد اهتزت أعاليها فقلت ما كان عبد الله يشبعها **** لو لم يكن ولدي أو كان يرويها قد استعان بجاهي في تجارته **** و بات باسم أبي حفص ينميها ردوا النياق لبيت المال إن له **** حق الزيادة فيها قبل شاريها و هذه خطة لله واضعها **** ردت حقوقا فأغنت مستميحيها مالإشتراكية المنشود جانبها **** بين الورى غير مبنى من مبانيها فإن نكن نحن أهليها و منبتها **** فإنـهم عرفوها قـبل أهليـها
(عمر و نصر بن حجاج) جنى الجمال على نصر فغـربه **** عن المدينة تبكيـه و يبكيـها و كم رمت قسمات الحسن صاحبها **** و أتعبت قصبات السبق حاويها و زهرة الروض لولا حسن رونقها *** لما استطالت عليها كف جانيها كانت له لمة فينانة عجب *** علـى جبـين خليـق أن يحليـها و كان أنى مشى مالت عقائلها **** شوقا إليه و كاد الحسن يسبيها هتفن تحت الليالي باسمه شغفا **** و للحسان تمنٍّ في لياليها جززت لمته لما أتيتَ به **** ففاق عاطلها في الحسن حاليها فصحت فيه تحول عن مدينتهم **** فإنها فتنة أخشى تماديها و فتنة الحسن إن هبت نوافحها **** كفتنة الحرب إن هبت سوافيها
(عمر و رسول كسرى) و راع صاحب كسرى أن رأى عمرا**** بين الرعية عطلا و هو راعيها و عهده بملوك الفرس أن لها **** سورا من الجند و الأحراس يحميها رآه مستغرقا في نومه فرأى **** فيه الجلالة في أسمى معانيها فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا **** ببردة كاد طول العهد يبليها فهان في عينه ما كان يكبره **** من الأكاسر والدنيا بأيديها و قال قولة حق أصبحت مثلا **** و أصبح الجيل بعد الجيل يرويها أمنت لما أقمت العدل بينهم **** فنمت نوم قرير العين هانيها
(عمر و الشورى ) يا رافعا راية الشورى و حارسها **** جزاك ربك خيرا عن محبيها لم يلهك النزع عن تأييد دولتها **** و للمنـيـة آلام تعـانيـها لم أنس أمرك للمقداد يحمله **** إلى الجمـاعة إنذارا و تنبيـها إن ظل بعد ثلاث رأيهم شعبا **** فجرد السيف و اضرب في هواديها فاعجب لقوة نفس ليس يصرفها **** طعم المنية مرا عن مراميها درى عميد بني الشورى بموضعها **** فعاش ما عاش يبنيها و يعليها و ما استبد برأي في حكومته **** إن الحكومـة تغري مسـتبديـها رأي الجماعة لا تشقى البلاد به **** رغم الخلاف و رأي الفرد يشقيها
(مثال من زهده) يا من صدفت عن الدنيا و زينتها **** فلم يغرك من دنياك مغريها ماذا رأيت بباب الشام حين رأوا **** أن يلبسوك من الأثواب زاهيها و يركبوك على البرذون تقدمه **** خيل مطهمة تحـلو مرائيـها مشى فهملج مختالا براكبه **** و في البراذين ما تزها بعاليـها فصحت يا قوم كاد الزهو يقتلني **** و داخلتني حال لست أدريها و كاد يصبو إلى دنياكم عمر **** و يرتضي بيـع باقيه بفانـيها ردوا ركابي فلا أبغي به بدلا **** ردوا ثيابي فحسبي اليوم باليها
(مثال من رحمته ) و من رآه أمام القدر منبطحا **** و النار تأخذ منه و هو يذكيها و قد تخلل في أثناء لحيته **** منها الدخان و فوه غاب في فيها رأى هناك أمير المؤمنين على **** حال تروع لعمر الله رائيها يستقبل النار خوف النار في غده **** و العين من خشية سالت مآقيها
(مثال من تقشفه و ورعه ) إن جاع في شدة قومٌ شركتهم **** في الجوع أو تنجلي عنهم غواشيها جوع الخليفة و الدنيا بقبضته **** في الزهد منزلة سبحان موليها فمن يباري أبا حفص و سيرته **** أو من يحاول للفاروق تشبيها يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها **** من أين لي ثمن الحلوى فأشريها لا تمتطي شهوات النفس جامحة **** فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها و هل يفي بيت مال المسلمين بما **** توحي إليك إذا طاوعت موحيها قالت لك الله إني لست أرزؤه **** مالا لحاجة نفـس كنـت أبغـيها لكن أجنب شيأ من وظيفتنا **** في كل يوم على حـال أسويـها حتى إذا ما ملكنا ما يكافئـها **** شـريتـها ثـم إنـي لا أثنـيها قال اذهبي و اعلمي إن كنت جاهلة **** أن القناعة تغني نفس كاسيها و أقبلت بعد خمس و هي حاملة **** دريهمات لتقضي من تشهيها فقال نبهت مني غافلا فدعي **** هذي الدراهم إذ لا حق لي فيها ويلي على عمر يرضى بموفية **** على الكفاف و ينهى مستزيدها ما زاد عن قوتنا فالمسلمين به **** أولى فقومي لبيت المال رديها كذاك أخلاقه كانت و ما عهدت **** بعـد النبـوة أخلاق تحـاكيها
(مثال من هيبته ) في الجاهلية و الإسلام هيبته **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها في طي شدته أسرار مرحمة **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها و بين جنبيه في أوفى صرامته **** فـؤاد والـدة تـرعى ذراريـها أغنت عن الصارم المصقول درته **** فكم أخافت غوي النفس عاتيها كانت له كعصى موسى لصاحبها **** لا ينزل البطل مجتازا بواديها أخاف حتى الذراري في ملاعبها **** و راع حتى الغواني في ملاهيها اريت تلك التي لله قد نذرت **** انشــودة لرسـول الله تهديـها قالت نذرت لئن عاد النبي لنا **** من غزوة العلى دفي أغنيــها و يممت حضرة الهادي و قد ملأت **** أنور طلعته أرجاء ناديها و استأذنت و مشت بالدف و اندفعت **** تشجي بألحانها ما شاء مشجيها و المصطفى و أبو بكر بجانبه **** لا ينكران عليها من أغانيـها حتى إذا لاح من بعد لها عمر **** خارت قواها و كاد الخوف يرديها و خبأت دفها في ثوبها فرقا **** منه وودت لو ان الأرض تطويها قد كان حلم رسول الله يؤنسها **** فجاء بطش أبي حفص يخشيها فقال مهبط وحي الله مبتسما **** و في ابتسامته معنى يواسيها قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها
(مثال من رجوعه إلى الحق ) و فتية ولعوا بالراح فانتبذوا **** لهم مكانا و جدوا في تعاطيها ظهرت حائطهم لما علمت بهم **** و الليل معتكر الأرجاء ساجيها حتى تبينتهم و الخمر قد أخذت **** تعلو ذؤابة ساقيها و حاسيها سفهت آراءهم فيها فما لبثوا **** أن أوسعوك على ما جئت تسفيها و رمت تفقيههم في دينهم فإذا **** بالشرب قد برعوا الفاروق تفقيها قالوا مكانك قد جئنا بواحدة **** و جئتـنا بثـلاث لا تباليـها فأت البيوت من الأبواب يا عمر **** فقد يُزنُّ من الحيطان آتيها و استأذن الناس أن تغشى بيوتهم **** و لا تلم بدار أو تحييها و لا تجسس فهذي الآي قد نزلت **** بالنهي عنه فلم تذكر نواهيها فعدت عنهم و قد أكبرت حجتهم **** لما رأيت كتاب الله يمليها و ما أنفت و إن كانوا على حرج **** من أن يحجك بالآيات عاصيها
(عمر و شجرة الرضوان) و سرحة في سماء السرح قد رفعت **** ببيعة المصطفى من رأسها تيها أزلتها حين غالوا في الطواف بها **** و كان تطوافهـم للدين تشويـها
( الخاتمه ) هذي مناقبه في عهد دولته **** للشاهدين و للأعقـاب أحكيـها في كل واحدة منهن نابلة **** من الطبائع تغذو نفـس واعـيها لعل في أمة الإسلام نابتتة **** تجلو لحاضرها مـرآة ماضيـها حتى ترى بعض ما شادت أوائلها **** من الصروح و ما عاناه بانيها وحسبها أن ترى ما كان من عمر **** حتى ينبه منها عين غافـيها
القصيدة منقولة للإفادة...تحياتي... | |
|