الرئيسيةالبوابةبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 حقن البوتكس و علاج فرط التعرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نحلة
عضو نشط
عضو نشط
avatar

انثى عدد الرسائل : 189
البلد : الجزائر
الجنس : أنثى
البلد : الجزائر
دعاء :
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: حقن البوتكس و علاج فرط التعرق   السبت يوليو 11, 2009 3:56 pm

حقن البوتكس و علاج فرط التعرق



حقن البوتكس و علاج فرط التعرق

يعاني بعض الأشخاص التعرق الزائد خاصة في منطقة الإبطين مما يجعلهم في حرج شديد و دائم مما قد يؤدي إلى عزلهم عن الآخرين.. أما الذين يعانون فرط التعرق باليدين فهم يعانون دائما في عملهم عند الكتابة أو في عملية التحكم عند مسك الأشياء. وبسؤال د. عمرو مصطفى (الأمراض الجلدية – مراكز د. سمير عباس الطبية) عن هذه المشكلة وكيفية علاجها أجاب بأنها مشكلة بسيطة ويمكن التخلص من هذه المشكلة بسهولة و ذلك عن طريق حقن مادة البوتكس حيث أثبتت الدراسات أن حقن البوتكس بشكل متكرر كل ثمانية أشهر في مناطق التعرق الزائد يؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة بصورة نهائية. ومن الملاحظ أن مشكلة التعرق الزائد تزداد حدتها في فصل الصيف حيث ان ارتفاع درجة الحرارة و تغير المناخ و زيادة الرطوبة تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم ومعها يزداد إفراز الغدد العرقية و قد تكون كمية العرق كبيرة و مزعجة جدا في فصل الصيف.
و العرق يكون أولا عديم الرائحة لكن في حدود ساعة تتمكن البكتيريا الموجودة أصلا على الجلد من تحليل العرق منتجة رائحة سيئة للجسم و تزداد الرائحة سوءا كلما زاد مستوى التعرق أو زاد عدد البكتيريا الموجودة في منطقة زيادة التعرق.
ويضيف د. عمرو مصطفى ان ظاهرة التعرق الزائد تكون أكثر شيوعا عند ذوي البشرة الداكنة و هي أكثر شيوعا بين الرجال مقارنة بالنساء و قد تكون مرتبطة بتاريخ إيجابي لهذه المشكلة في العائلة و عادة ما تظهر هذه المشكلة بعد البلوغ وتزداد حدة هذه المشكلة إذا كان المريض مصابا بالبدانة أو مرض السكري و هناك أسلوب للعناية بالمناطق المصابة بزيادة التعرق منها الحفاظ على أن تكون البكتيريا الموجودة أصلا على الجلد في هذه المناطق في أدنى مستوياتها من خلال مراعاة أن تكون منطقة الإبطين جافة ونظيفة باستمرار مع غسل و تجفيف الإبط على الأقل مرتين يوميا باستخدام صابون حيد للجراثيم مع حلق شعر الإبط بانتظام ( أو التخلص من شعر الإبط نهائيا بواسطة العلاج بالليزر) لمنع تراكم العرق و البكتيريا على الشعرة، هذا بالإضافة إلى خلع الملابس المبللة بالعرق فورا. وإذا كان هناك مرض جلدي مصاحب كالتسميط (intertrigo) أو المذح (Erthrarma) فيجب معالجته فورا.
و نود أن نشير إلى أن ما سبق ذكره لا يعد علاجا فعالا للتخلص من مشكلة فرط التعرق و لكنه مجرد نصائح للتعامل مع المشكلة حتى زيارة الطبيب و مناقشة الحلول الجذرية لهذه المشكلة و التي تتضمن المداواة الأيونية (Inotophoresis) – إزالة الغدد العرقية من منطقة الإبطين بواسطة شفط سطحي للدهون أو بواسطة التدخل الجراحي – قطع العصب الودي بواسطة الجراحة و لا يخفى على أحد ما لهذه التدخلات من آثار جانبية خطيرة.
وأخيراً يقول د. عمرو مصطفى انه من أحدث العلاجات لهذه المشكلة حقن مادة البوتكس تحت الجلد في المنطقة المصابة حيث تعمل مادة البوتكس على منع إطلاق مادة الأسيتايل كولين (Acetylcholine) من الالتهابات العصبية التي تعطي إشاراتها للغدد العرقية كي تمرس وظيفتها في إفراز العرق. و بمنع هذه المادة من الانطلاق نكون قد منعنا الغدد العرقية من إفراز العرق ويستمر تأثير مادة البوتكس مدة قد تصل إلى ثمانية أشهر و يمكن تكرار الحقن بعد ذلك حيث ان حقن مادة البوتكس ليس لها أي آثار جانبية و تتم المعالجة بالعيادة وبدون الحاجة إلى تخدير و تتم تحت إشراف الطبيب المتخصص.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zino23
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 59
البلد : Algeria
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: حقن البوتكس و علاج فرط التعرق   الإثنين أغسطس 29, 2011 2:28 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حقن البوتكس و علاج فرط التعرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الطبي :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: