الرئيسيةالبوابةبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 القامشلي ...... عروس الشمال السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسرين كاظم
المراقبة العامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 236
العمر : 35
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

مُساهمةموضوع: القامشلي ...... عروس الشمال السورية   الخميس يناير 29, 2009 6:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اليوم جبتلكم موضوع كثير حلو عن احدى مدن سورية الجميلة

و هالموضوع اهداء مني الى شخص كثير غالي علي يهمو هالموضوع، انشاء الله يسعد بيه.

مستعدين نبدا جولتنا
يالله على بركة الله


مدينة القامشلي :
تقع مدينة القامشلي على مقربة من سفح جبل طوروس على الحدود التركية يقابلها في الجهة الأخرى من الحدود مدينة نصيبين (التركية ) وتبدو مدينة القامشلي منفتحة باتجاه الشرق والغرب والجنوب أما الجهة الشمالية فلا مجال للتوسع باتجاهها لوجود المنطقة الحدودية هناك ويمر في المدينة خط العرض 37,03 ْ شمالا ، وخط الطول 41،13 ْ شرقا ووسطي ارتفاعها عن سطح البحر 452م ، يمر فبها الطريق الذي يصل ما بين الموصل شرقا وحلب غربا ودير الزور والحسكة جنوباً وماردين وديار بكر شمالا (عبر الحدود )كما يمر فيها نهر الجغجغ بلغ عدد سكانها 92990نسمة حسب إحصاء عام 1981.أما تسمية القامشلي فلفظة تركية معناها الأرض كثيرة القصب لكثرة ما كان ينبت منه في نهر الجغجغ.












نشأة مدينة القامشلي :
لم تكن المدينة موجودة حتى عام 1925 ، وكل ما كان في موقعها الحالي وجواره تجمعات من البدو الذين كانوا يرعون أغنامهم بمحيطها ويستخدمون مياه الجغجغ لارواء قطعانهم من هذه القبائل الحريث برئاسة حسين المقطف .
وقصة نشأة المدينة بدأت عام 1923 عندما أخذ التواجد السوري يتغلغل نحو الشمال الشرقي فأحدث قضاء سمي قضاء (بياندور) وهي قرية تقع في شرقي القامشلي الحالية بنحو 20كم ، ولعدم استتباب الأمن هناك حيث تسربت جماعات عبر الحدود التركية وقضت على رجال الحامية (الفرنسية) في هذا المركز الجديد ،ثم تفاقم الوضع أكثر فخرجت حملة عسكرية فرنسية من الحسكة في عام 1925 نحو الشمال واستقرت في قبور البيض (القحطانية) ، وجعلت مركزها في موقع يدعى تل قيرو ، ويبعد عن موقع القامشلي الحالي بنحو 20كم باتجاه الشرق ، وأسسوا هناك قضاء أطلقوا عليه اسم (قضاء كرو) ثم اكتشفوا بعد حين عدم صلاحية هذا الموقع فانتقلوا الى موقع القامشلي وأخذوا يخططونه ويقيمون بعض الأبنية فيه كنواة لهذا الموقع .



[[center[/url]


[

[[/url[/center]


وكانت الأسباب التي دعت سكان مدينة الحسكة للهجرة من الريف إلى ماردين إليها هي نفس التي أدت هجرة السكان من مدينة ماردين وجوارها إلى القامشلي ، والذين لجؤوا أولا إلى عامودا في عام 1920لعدم وجود مدينة القامشلي بعد . ثم جاؤوها وخاصة بعد أن استقر وضعها واستتب الأمن فيها .وأول من سكن القامشلي بيت قدوربك ، وبعد التخطيط الأولى التي وضعته الحامية الفرنسية القامشلي سكنها رجل يدعى سيد حسن الذي نصب خيمة في وسطها قرب (العرصة – سوق الخضار ) ، ثم بنى مسكنا في مكان مطعم الخيمة الحالي ، جاء بعده زكي جلبي وبنى مسكنا خلف مسكن سيد حسن . ثم جاء عبد الرزاق حمو وشقيقه سليمان حمو فبنوا مسكنا بالقرب منهم وقدم أثناء ذلك عبد الرزاق كوزي الذي جاور في سكنه الأسر السابقة .









ومن الذين جاءوا من نصيبين آنذاك عائلة داؤود حداد . وعائلة أسو الذين قدموا من (مذياد ) في عام 1932 تقريبا . كما قدم أثناء ذلك ميشيل دوم ( رئيس بلدية القامشلي التي تأسست في الثلاثينات ) وتمكن من أمتلاك الأراضي بمساعدة الحامية الفرنسية وهو في الأصل من ماردين هاجر الى حلب ثم الى القامشلي ومثله بيت معمار باشي الذين بنوا أول فندق فيها مازال حتى الآن وبو غوص الذي فتح دار سينما غير ناطقة تحت بناء فندق أمية الحالي ، ثم فتح ملهى ( تياترو ) في المكان ذاته . وعائلات أخرى غيرها عمات في التجارة و(العطارة ) والحدادة والزراعة التي تطورت كثيرا فيما بعد مما أعطى المدينة أهمية خاصة حيث أصبحت مركزا أقتصاديا ً تنصب فيه الحاصلات الزراعية المختلفة من مناطق غنية بها فأصبحت سوقا ً كبيراً لتجارة القمح والشعير والقطن والسمن والصوف والمواد الغذائية والأقمشة والأخشاب ومواد البناء . ودخلت الكهرباء إلى المدينة كأول مشروع وأقدم مؤسسة في عام 1929 أما مياه الشرب فكان السكان يحصلون عليها من الأبار المنزلية التي كانت مياهها نقية وصالحة للشرب ولم ينجز مشروع تصفية مياه الشرب في القامشلي حتى عام 1954 وقد تحسنت معالم المدينة خلال سنوات قليلة بعد نشأتها بمبادرات فردية من سكانها الذين حاولوا تطويرها والحفاظ عليها .











مخطط المدينة وأنماط العمران :
بدأ تخطيط المدينة منذ اللحظة الأولى لتأسيسها في عام 1925 وبشكل مبدئي تطور فيما بعد مخططها فنظمت الشوارع المستقيمة والمتوازية وقد اشتهرت مدينة القامشلي بتنسيق أحيائها وشوارعها ، وربما كانت الأولى , من هذه الناحية من بين مدن القطر كافة واستمر تطور مخططها التنظيمي حتى بلغت مساحته في عام 1985 2000 هكتار كما بلغت مساحة مخططها الطبوغرافي 2000 هكتار أيضا .ولا يختلف انتشار البناء السكني في مدينة القامشلي عنه في مدينة الحسكة من حيث الانتشار الأفقي للمساكن ، وكذلك من حيث النمط القديم للسكن وقد نفذت الأبنية السكنية في البداية من طابق واحد ومن النموذج الطيني الشبيه بالبيت الطيني في الحسكة ثم تطورت هذه الأبنية لتصبح اسمنتية من طابق واحد وبعدها من عدة طوابق ، ذلك بسبب تزايد السكان ولأسباب أخرى تتعلق بهجرة الريف إلى المدينة وقد غلب نموذج الأبنية الطابقية على مساكن الجمعيات التعاونية والمساكن التي تبنيها مؤسسات البناء العامة والبلدية .اضافة للمساكن الخاصة على نطاق أضيق .. أما الأسواق التجارية فقد بنيت منذ البداية بثكل جيد .باستثناء بعضها التي هدمت أعيد بناؤها من جديد.وهي تتمركز وسط المدينة كأسواق الأقمشة . والصاغة .والخضار واللحوم وغيرها .وانتثرت مؤخرا المحلات التجارية في الأحياء السكنية نتيجة الطلب المتزايد على محتوياتها

[u
]











توسع المدينة :
توسعت مدينة القامشلي بجميع الاتجاهات خصوصا في اتجاه الشرق نحو العنترية .واتجاه الغرب نحو الهلالية .واتجاه الجنوب نحو المطار وذلك منذ النصف الأول لعقد السبعينات.وانتشر البناء الحديث في المدينة بجميع الاتجاهات .وخاصة أبنية الجمعيات السكنية . وبلغ مجموع الوحدات السكنية التي تم بناؤها من قبل القطاعين العام والخاص وبلدية القامشلي والمؤسسة العامة للإسكان 3251وحدةسكنية ( شقة ) خلال الفترة مابين 1981ـ1985 .


[



وبلغ إجمالي عدد المساكن في مدينة القامشلي خلال الفترة عام 1981 - 14099 مسكنا من مختلف النماذج والأنماط .








انشاء الله تكونوا انبسطتوا معنا
دمتم في رعاية الله وحفظه
وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المديرة
صاحب الموقع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1243
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: القامشلي ...... عروس الشمال السورية   الخميس يناير 29, 2009 6:39 pm

الله
أكيد إنبسطنا بزاف بزاف

شكرا ألف شكر على الجولة السياحية الجميلة اللي عملتيهانا في بلدة جميلة جدا
يسسسسسسسسسسسسسسلمو
و مزيدا من التألق حبيبتي

شككككككككككككككككرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dz-blanche.yoo7.com
القائد
اداري
اداري
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1287
العمر : 42
البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: القامشلي ...... عروس الشمال السورية   الجمعة يناير 30, 2009 5:00 pm

بجد مشكورة صور كثير جميلة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dz-blanche.yoo7.com
 
القامشلي ...... عروس الشمال السورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * * * السياحة * * * :: السياحة العالمية-
انتقل الى: