الرئيسيةالبوابةبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 مبدأ طيران الطائرة بشكل مبسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
صاحب الموقع


انثى عدد الرسائل : 1243
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: مبدأ طيران الطائرة بشكل مبسط   الأربعاء أبريل 15, 2009 12:53 pm

[center]تطير الطائرات اعتمادا على بعض قوانين الفيزياء بسبب إحداث أجنحتها لقوى (Lift) و هي القوى الموجهة للأعلى فيالطائرة.لما يمر الهواء على الأجنحة تقوم الأجنحة بتغيير اتجاه الهواء،لأن للجناح شكل مميزا له القدرة على إحداث القوة القادرة على رفع الطائرة و التي تسمى (قوة الرفع Lift Force)، والمقطع العرضي للجناح يأخذ شكل حاجب العين وبكذا يكون السطح العلوي أطول من السطح السفلي للجناح.وتنتج عنه قوة الرفع بسبب دفع الأجنحة للهواء اللي يمر بجانبها للأسفل، و كرد فعل الهواء يقوم الهواء بدفع الجناح للأعلى.وهناك فيه حاجه اسمها (Angle of Attack) وهي الزاوية التي يصنعها الجناح مع تيار الهواء وهناك حافة اسمها (حافة الهجوم Leading Edge) وهي الحافة التي بجانب الجناح التي تكون في وجه الهواء وأيضا فيه حافه اسمها (حافة النهايةTrailing Edge) و هي الحافة اللي تكون خلف الجناح و التي يترك عندها الهواء الجناح، في الجانب العرضي تكون كل من حافتي الهجوم والنهاية ممثلتين بنقطتين في مقدمة جانب الجناح وفي مؤخرته.ولما تقلع الطائرة او تكون في الطيران المستوي فإن حافةالهجوم للجناح تكون أعلى من حافة النهاية. و لما يتحرك الجناح خلال الهواء تقوم زاوية الهجوم بدفع الهواء إلى ألاسفل.ويكون الهواء اللي من أعلى الجناح ينحرف للأسفل لأنه ينساب على الشكل المصمم خصيصاً للجناح.وازدياد زاوية الهجوم يؤدي إلى ازدياد قوة الرفع على الجناح لأن هذا يؤدي إلى انحراف أكبر للهواء تجاه الأسفل.القانون الثالث من قوانين الحركة قانون العالم إسحاق نيوتن يقول بأن: لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه. في هذه الحالة دفع الأجنحة للهواء إلى الأسفل هوالفعل، بينما دفع الهواء للأجنحة إلى الأعلى هو رد الفعل، هذا ما يسبب قوة الرفع للطائرة و هي القوة العمودية للأعلى في الطائرة. ونقدر نبرهن قوةالارتفاع بواسطة مبادئ العالم/ برنولي و التي تنص على أنه: عند الحركة السريعة للموائع فإنه يتعرض لضغط أقل من الضغط الذي يتعرض له في حالة الحركة البطيئة للمائع.لان سطح الجناح العلوي أصغر من سطح الجناح السفلي فإن الهواء أعلى جناح الطائرة يتحرك بسرعة أكبر وضغط أقل منه تحت الجناح،الضغط العالي تحت الجناح يؤدي إلى رفع الجناح، وهكذا تتم عملية الارتفاع اعتماد على نظريات نيوتن ومباديء برنولي.هذا هو مبدأ طيران أي طائرة





[/center]

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dz-blanche.yoo7.com
 
مبدأ طيران الطائرة بشكل مبسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * * * المنتــــــديات التعليميــــة * * * :: البحوث العلمية-
انتقل الى: