الرئيسيةالبوابةبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 تونس الخضراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
صاحب الموقع


انثى عدد الرسائل : 1243
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: تونس الخضراء   الثلاثاء أبريل 14, 2009 11:21 pm

تونس
[size=12]الجمهورية التونسية




'


علمشعارنشيد تونس الوطنيالعاصمةتونسأكبر مدينةتونس 3.200000ساكناللغة الرسميةعربيةنظام الحكم
رئيس




رئيس الوزراء
جمهوري
زين العابدين بن علي
محمد الغنوشي
الاستقلال عن
الجمهورية الفرنسية
20 مارس 1956 م
جلاء القوات الفرنسية
في 15 أكتوبر 1963مساحة
- المجموع
- المياه(%)
165,610 كم2 (80)
5.0
عدد السكان
- إحصائيات عام 2006
- كثافة السكان
11,327,000 (50)
65/كم2 ([[قائمة الدول حسب كثافة السكان|]])
الناتج القومي الإجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
62,600,000,000$([[قائمة الدول حسب الناتج القومي الاجمالي|]])
4500$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
العملةدينار تونسي (TND)فرق التوقيت
- الصيف +1 (UTC)

تونس دولة عربية تقع في شمال أفريقيا. الاسم الرسمي لها الجمهورية التونسية. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي ليبيا، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 22 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد القرطاجيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروانسنة 50 هـ.
أشهر مدنها: تونس، صفاقس، سوسة، باجة، بنزرت، نابل، القيروان، قابس، مدنين، الحمامات، نابل، قفصة، توزر، المهدية، المنستير. اعلى قمة بالبلاد التونسية: جبل الشعانبي الموجود بمدينة القصرين وبالتحديد بمنطقة الدغرة من معتمدية القصرين الجنوبية 1544م
محتويات

المقال الرئيسي: تاريخ تونس.
أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه القرطاجيون الامازيغ الذين تأثروا حضاريا بالمهاجرين الفينيقيين القادمين من شرق حوض البحر المتوسط (سكان بلاد الشام الكنعانيين) بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة و مكانة على المتوسط، واستمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد.
في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة الحركات التحررية للأمازيغ سكان المنطقة الأصليين. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الـأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من الأمازيغ التابعين للفاطميين.
في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية على تونس.وقامت هذه القبائل البدوية القادمة من الجزيرة العربية بمحاربة أهالي تونس, لا لنشر الإسلام لأن سكان البلد كانوا في الغالب مسلمين, ولكن في إطار إتفاق بينهم وبين الخليفة الفاطمي آنذاك, يقضي بمعاقبة التونسيين على ترك المذهب الشيعي, مقابل تمتع الهلاليين بالأراضي التونسية الخصبة بعد فرارهم من الجفاف في الجزيرة العربية.
في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس. لكن في 1159 م سيطر الخلفاء الموحدون في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيون الأمازيغ (حوالي.12301574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.
في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن. حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. وقد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، واستمر حتى 1957 م.
سكن الفينيقيون الكنعانيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس. كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنة 814 قبل الميلاد و بداية قرطاج بعد ذلك مركزا لإمبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للإمبراطورية الرومانية.
في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي وبدأـ بذلك مرحلة جديدة أثرت في التركيبة السكانية وتميزت بتغلب العنصر العربي على باقي عناصر التركيبة السكانية ويعود ذلك الى الهجرات العربية للقبائل العربية الوافدة أساسا من جنوب الجزيرة ليصبح العرب بذلك أغلبية ساحقة أمام باقي الاقليات وتدعم ذلك خاصة مع قبائل بني هلال العربيةبعد أنتقال الدولة الفاطمية من المهدية بتونس الى القاهرة. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الأسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين أسبانيا ووضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي. تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dz-blanche.yoo7.com
المديرة
صاحب الموقع


انثى عدد الرسائل : 1243
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: تونس الخضراء   الثلاثاء أبريل 14, 2009 11:31 pm


الحسين بن علي حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى"، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم وتحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط. الامازيغية
[عدل] سكان تونس
سكان تونس الحاليين خليط مماتبقى من الامازيغ السكان القدامى و القبائل العربية الوافدة من شبه الجزيرة العربية والأندلسيين والعثمانيين . التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين(الكنعانيون) لها وتأسيس دولة قرطاج وباقي مستعمراتهم في شمال أفريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد. أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الإمبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط وحاصر قائدها
حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد.
سيطر الرومان على شمال أفريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية
روما، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية أهمها الوندال. بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر التي يرى الباحثون ان أصولهم عربية تعود أساسا إلى قبائل يمانية هاجرت إلى المغرب العربي قديما، إضافة الى قبائل بني هلال وبنو سليم والحسانيون الذين جاؤو بعيد إنتقال الدولة الفاطمية بالاضافة الى عدد من الإسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر. دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الإستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا وإقتصاديا بالاتحاد الاوروبي
تقريبا جميع التونسيين (99%) مسلمين سنة) مع وجود 1500 يهودي في جزيرة
جربة التونسية، يهود تونس قدموا من أسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد و يوجد حوالي 35000 مسيحي لكن يهود جربة قدموا من المشرق العربي بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة ويتكلم التونسيين اللغة التونسية 60 بالمئة من مفرداتها فرنسية وتعتبر العربية اللغة الرسمية والفرنسية اللغة الاكثر انتشارا في تونس

[عدل] التقسيم الإداري


صورة فضائية لتونس


التالية هي قائمة بأسماء الولايات بالجمهورية التونسية و عددها 24 :


  1. ولاية أريانة
  2. ولاية باجة
  3. ولاية بن عروس
  4. ولاية بنزرت
  5. ولاية تطاوين
  6. ولاية توزر
  7. ولاية تونس
  8. ولاية جندوبة
  9. ولاية زغوان
  10. ولاية سليانة
  11. ولاية سوسة
  12. ولاية سيدي بوزيد
  13. ولاية صفاقس
  14. ولاية قابس
  15. ولاية قبلي
  16. ولاية القصرين
  17. ولاية قفصة
  18. ولاية القيروان
  19. ولاية الكاف
  20. ولاية مدنين
  21. ولاية المنستير
  22. ولاية منوبة
  23. ولاية المهدية
  24. ولاية نابل

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dz-blanche.yoo7.com
 
تونس الخضراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * * * المنتــــــديات التعليميــــة * * * :: البحوث العلمية-
انتقل الى: