الرئيسيةالبوابةبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الدورة الطبيعية للأزوت (النيتروجين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
صاحب الموقع


انثى عدد الرسائل : 1243
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: الدورة الطبيعية للأزوت (النيتروجين)   الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:42 pm

الدورة الطبيعية للأزوت (النيتروجين)



هذه الصورة مصغرة ... نقرة على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x240 والحجم 29 كيلوبايت .



النيتروجين (أو الآزوت) هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري له الرمز N والعدد الذري 7 (يسمى في الترجمات الحديثة النَشْيَن، على وزن فَعْلَن من النَشَا أي نسيم الريح الطيبة، ذلك أنه المكون الرئيسي للهواء، رمزه الكيميائي العربي ن). وهو عديم اللون والطعم والرائحة ، وهو عادة غير نشط وعلى شكل غاز في درجة الحرارة وقياس الضغط القياسيين ، كما أنه لا فلز ويكون على شكل جزيء من ذرتين. يشكل النيتروجين 78 بالمائة من الغلاف الجوي للأرض كما أنه يدخل في تركيب جميع الأنسجة الحية. كما يشكل العديد من المركبات المهمة كالأمونيا (النشادر) وحمض النيتريك والسيانيد.ويستعمل ايضا في صناعة الاسمدة.



دورة الأزوت الطبيعية

تعتمد جميع الكائنات الحية على النتروجين المتحد فى صورة نشادر أو نترات أو غيرها من المركبات العضوية ٠
وتبدأ دورة النتروجين الطبيعية بامتصاص النبات للنترات الذى يختزل لتبنى المركبات النتروجينية ويوجد على هيئة أحماض أمينية للبروتينات فى الجذور ثم يتحول إلى بروتين حيوانى بفعل عمليات البناء داخل جسم الحيوان ثم يتحرر أيضا كإفرازات مثل البويا وحمض البوليك.

يعد الهواء الجوي المصدر الطبيعي الوحيد للنتروجين. إذ لا تحتوي صخور ومعادن التربة الزراعية على عنصر النتروجين بأي صورة من الصور. النتروجين الجزيئي N2 الذي يشكل حوالي 78% من الهواء الجوي غير صالح للاستعمال من قبل النبات بصورته الجزيئية بل يجب أن يتحول إلى صور أخرى حتى تستطيع النباتات الاستفادة منه. والطريقة الرئسة التي يتحول بها النتروجين الجزيئي إلى نتروجين صالح للاستعمال من قبل النبات وسهل الامتصاص هي:

1-التثبيت البايولوجي للنتروجين
هناك أنواع مختلفة من الكائنات الحية الدقيقة تكون قادرة على اختزال النتروجين الجوي إلى امونيا في الظروف الحرارة والضغط للتربة، وهذه الكائنات الحية الدقيقة تلعب دورا مهما في دورة النتروجين في الطبيعة، وذلك عن طريق تحويل النتروجين الجزيئي إلى نتروجين عضوي وبهذا يصبح النتروجين الجوي جاهزا لكائنات حية أخرى. وتسمى هذه العملية بتثبيت النتروجين بايولوجيا.


2- النتروجين الجوي المثبت بوساطة تفريغ الشحنات الكهربائية في الجو (البرق)
إن تفريغ الشحنات الكهربائية يؤدي إلى أكسدة النتروجين الجزيئي الجوي إلى نترات تصل إلى التربة مع المطر. وتكون الكمية المثبتة من النتروجين بهذه الطريقة في التربة قليلة جدا وتقدر ببضع كيلو غرامات على شكل نترات في الهكتار الواحد في السنة الواحدة وتحت الظروف المناخية المعتدلة . وفي الظروف الاستوائية لا تزيد الكمية المثبتة على عشرة كيلو غرامات من النتروجين بالهكتار الواحد في السنة الواحدة ولكنها اكبر من الكمية المثبتة تحت الظروف المناخية المعتدلة.




_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dz-blanche.yoo7.com
 
الدورة الطبيعية للأزوت (النيتروجين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * * * المنتــــــديات التعليميــــة * * * :: البحوث العلمية-
انتقل الى: