الرئيسيةالبوابةبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 فضائل بعض السور والاّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
صاحب الموقع
avatar

انثى عدد الرسائل : 1243
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: فضائل بعض السور والاّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّيات   الأحد مارس 29, 2009 1:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
فضائل بعض السور والآيات 2



سورة الواقعة وسورة القيامة

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ كل ليلة (اذا وقعت الواقعة) لم يصبه فقر أبداً، ومن قرأ كل ليلة (لا اقسم بيوم القيامة) لقي الله يوم القيامة ووجهه كالبدر ).
كنز العمال

سورة الحشر

عن معقل بن يسار رضي الله عنه ان رسول للله صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يصبح "ثلاث مرات" : (اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ،وقرأ من اخر سورة الحشر وكل الله به سبعين الف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، ومن مات في يومه مات شهيداً ومن قرأها حين يمسي فكذلك)
اخرجه الترمذي

سورة الملك

عن ابن عباس رضي الله عنه قال :ضرب بعض اصحاب النبي عليه الصلاة والسلام خباءهُ على قبر وهو لا يحسب انه قبر فإذا فبر انسان يقرأ "سورة الملك" حتى ختمها ،فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر وانا لا احسب انه قبر فإذا قبر انسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هي الماتعه، هي المنجيه ، تنجيه من عذاب القبر ).
اخرجه الترمذي

سورة البروج وسورة طارق

عن ابي هريرة رضي الله عنه ان ارسول عليه الصلاة والسلام (كان يقرا في العشاء بالسماء – يعني ذات البروج – والسماء والطارق ).
اخرجه الترمذي

سورة الزلزله وسورة الكافرون وسورة الاخلاص

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : (اذا زلزلت تعدل نصف القرآن ،وقل هو الله احد تعدل ثلث القرآن ،وقل يا ايها الكافرون تعدل ربع القرآن ).
اخرجه البخاري

سورة الفلق وسورة الناس

عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الرسول عليه السلام اذا اوى الى فراشه نفث في كفيه بقل هو الله احد وبالمعوذتين جميعاً ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده ).
اخرجه البخاري


سورة الفاتحة
: عن ابي سعيد بن المُعلى رضي الله عنه قال:كنتُ اصلي فدعاني النبي عليه الصلاة والسلام فلم اجبه,قلت: يا رسول الله اني كنت اصلي ,قال:ألم يقل الله : ((واستجيبوا لله والرسول اذا دعاكم لما يُحييكم))ثم قال:ألا اعلمك اعظم سورة في القران قبل ان تخرج من المسجد؟ .فأخذ بيدي فلما أردنا ان نخرج قلت:يا رسول الله إنك قلت "لأعلمنك اعظم سورة في القران" قال: (الحمدلله رب العالمين).(هي السبع المثاني والقران العظيم الذي أوتيته).
اخرجه البخاري

: سورة البقره وسورة آل عمران
عن ابي أُمامه الباهلي رضي الله عنه قال :سمعت رسول اله صلى الله عليه وسلم يقول : إقرَءوا القران ,فإنه يأتي يوم القيامه شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين : البقرة وآل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة
كانهما غمامتان , أو كأنهما غياتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ، اقرءوا سورة البقرة ،فإن اخذها بركه ،وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة). والبطلة :السحرة
اخرجه مسلم

سورة الكهف :
عن ابي الدرداء رضي الله عنه ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال : (من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من الدجال).

سورة السجدة وسورة الانسان:
عن ابي هريرة رضي اله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجر يوم الجمعه ((ألــــم تنزيل )السجدة و(هل اتى على الانسان)الانسان.
رواه البخاري ومسلم

سورة يـــــــس:
عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال :ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (ويـــس قلب القران لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غُفر له وأقرؤوها على موتاكم). رواه احمد والنسائي

سورة فصلت :
روي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لكل شيء ٍ ثمرة ، وان ثمرة القرآن حم ،هُن روضات مخصباتٌ متجاورات فمن احب ان يرتع في رياض الجنه فليقرأ الحواميم).
التذكار في افضل الاذكار للقرطبي

سورة الدخان
عن ابي هريرة رضي الله عنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من قرأ حم الدخان في ليلة ن اصبح يستغفر له سبعون الف ملك). اخرجه الترمذي

:سورة الرحمن
: عن جابر رضي الله عنه قال
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على اصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها الى أخرها ،فسكتوا فقال: (لقد قرأتها على الجن ،فكانوا احسن مردودا منكم ، كنت كلما أتيت على قوله : (فبأي الاء ربكما تكذبان) قالوا:لا بشيءٍ من نعمك ربنا نكذب، فلك الحمد). اخرجه الترمذي والحاكم

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dz-blanche.yoo7.com
 
فضائل بعض السور والاّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * * * المنتــــديات الدينيــــــة * * * :: القرآن الكريم-
انتقل الى: